..][?????????????????????????????? ][..
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
..][?????????????????????????????? ][..


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 شرح العقيدة الواسطية ،،الشخ محمد بن العثيمين\ الشيخ صالح بن فوزان الفوزان...۞♥• ^ متجدد^

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
F.R.F
.. ][ المدير العام ][ ..
.. ][ المدير العام ][ ..
F.R.F


ذكر
عدد الرسائل : 90
العمر : 31
الموقع : ITALY
العمل/الترفيه : طالب
تاريخ التسجيل : 12/10/2008

شرح العقيدة الواسطية ،،الشخ محمد بن العثيمين\ الشيخ صالح بن فوزان الفوزان...۞♥• ^ متجدد^ Empty
مُساهمةموضوع: شرح العقيدة الواسطية ،،الشخ محمد بن العثيمين الشيخ صالح بن فوزان الفوزان...۞♥• ^ متجدد^   شرح العقيدة الواسطية ،،الشخ محمد بن العثيمين\ الشيخ صالح بن فوزان الفوزان...۞♥• ^ متجدد^ Icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 14, 2008 3:36 pm



--------------------------------------------------------------------------------



بدايةً ..


نبدأ بلمحة موجزة عن مؤلف العقيدة الواسطية:

هو أحمد بن عبدالحليم بن عبدالسلام ابن تيمية الحراني الدمشقي الحنبلي
ولد في حران شمالي سوريا ( جنوب تركيا حالياً ) عام 661 هـ ..
ثم ذهب إلى مصر وقد كانت قد غصت بأسرى المغول حديثي الإسلام بمعتقداتهم وأفكارهم المنحرفة ..
وخليط من اليهود والرافضة والصوفية وفكر المنطق الفلسفي ... ببدعه وخرافاته

كان ابن تيمية رحمه الله حادّ الذكاء ، وحادّ الطبع أيضاً ، ناظر الصوفية واهل الفلسفة والرافضة
وكان يحارب من قبل الأشاعرة ويتهم بأنه (مجسم) يشبه الخالق بالمخلوق

دخل السجن ثلاث مرّات بسبب بعض عقائده وبعض فتاواه ..
وفي لحظة دخوله للسجن كان يردد

(( فضرب بينهم بسور له باب باطنه فيه الرحمة وظاهره من قبله العذاب))

وكان يردد : (ما يصنع بي أعدائي؟ إن جنتي وبستاني في صدري، إن حبسي خلوة،
وقتلي شهادة، وطردي سياحة)


يقول تلميذه ابن القيم رحمه الله عنه:

( كنا إذا ضاقت بنا الدنيا ذهبنا إلى ابن تيمية فما ان رأيناه إلا شرحت صدورنا )

ومن بعض أقوال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله :


( ندمت على ما فات من عمري .. ليته كان في القرآن )


وقال:


( قد أمهلت من خالفني ثلاث سنين .. فإن جاء بحرف واحد من القرون الثلاثة التي أثنى عليها النبي صلى الله عليه وآله وسلم يخالف ما ذكرت فأنا راجع عن ذلك )

وقد ألف العديد من الكتب منها : العقيدة الواسطية .. العقيدة التدمرية .. مجموع الفتاوى .. وغيرها ...

وعن سبب تسمية العقيدة الواسطية بهذا الإسم ...
ورد أن أمير منطقة واسط في العراق طلب من ابن تيمية أن يكتب له مختصراً في عقيدة أهل السنة والجماعة...
فكتب له بالعقيدة الواسطية



وقد توفي رحمه الله تعالى في سجن القلعة في دمشق عام 728 هـ
رحمه الله رحمةً واسعة وجمعنا به في فردوسه الأعلى

******
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://b3ran.mam9.com
F.R.F
.. ][ المدير العام ][ ..
.. ][ المدير العام ][ ..
F.R.F


ذكر
عدد الرسائل : 90
العمر : 31
الموقع : ITALY
العمل/الترفيه : طالب
تاريخ التسجيل : 12/10/2008

شرح العقيدة الواسطية ،،الشخ محمد بن العثيمين\ الشيخ صالح بن فوزان الفوزان...۞♥• ^ متجدد^ Empty
مُساهمةموضوع: تاااااااااابع   شرح العقيدة الواسطية ،،الشخ محمد بن العثيمين\ الشيخ صالح بن فوزان الفوزان...۞♥• ^ متجدد^ Icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 14, 2008 3:37 pm

قال المصنف رحمه الله:

بسم الله الرحمن الرحيم

ابتدأ المصنف رحمه الله كتابه بالبسملة اقتداءً بالكتاب العزيز
واقتداءً بالنبي صلى الله عليه وسلم حيث كان يبدأ بها في بداية مكاتباته
وتأسيا بالرسول صلى الله عليه وآله وسلم حيث قال : ( كل أمر ذي بال لا يبدأ فيه ببسم الله فهو أبتر )

والباء في بسم للإستعانه أي أبدأ باسم الله متبرك به مستعينا به بخلاف من ينفي الإستعانه ويقول هي للمصاحبة

والفرق بين البسملة والتسمية:

أن البسمله هي قول: بسم الله الرحمن الرحيم

والتسمية هي قول: بسم الله

الاسم: هو ما دل على معنى في نفسه ولم يقترن بزمان

الله : سبحانه .. لفظ الجلاله أخص صفات الله ( الألوهية ) بمعنى أنه مأخوذ من الألوهه بمعنى العبادة

أصل كلمة ( الله ) الإله .. وحذفت الألف للتخفيف

الرحمن الرحيم: اسمان رقيقان أحدهما أرق من الآخر فالرحمن ذو الرحمة العامة لجميع الناس
والرحيم ذو الرحمة الخاصة بالمؤمنين





الحمد لله الذي أرسل رسوله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله ،
وكفي بالله شهيداً وأشهد أن لا إله إلا الله وحده ، لا شريك له إقراراً به وتوحيداً ،
وأشهد أن محمداً عبده ورسوله صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً مزيداً



الحمد : هو ذكر محاسن المحمود مع حبه وتعظيمه وإجلاله
بخلاف المدح .. فهو ذكر محاسن المحمود بدون حبه وتعظيمه بل خوفا منه ورهبة


أما عن الفرق بينهما .. فالحمد يكون مقابل النعمة والبلاء بخلاف الشكر فهو مقابل النعمة فقط
والحمديكون باللسان والقلب فقط .. أما الشكر فيكون باللسان و القلب والجوارح


والهدى نوعان .. هداية الإرشاد والدلالة والبيان (
وإنك لتهدي إلى صراط مستقيم ) وهداية التوفيق والإلهام وهي المنفية عن الرسول صلى الله عليه وسلم
( إنك لا تهدي من أحببت ولكن الله يهدي من يشاء )

.. وفي قوله : صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً مزيداً


صلاة الله على رسوله ثناؤه عليه في الملأ الأعلى


أما بعد فهذا اعتقاد الفرقة الناجية المنصورة إلى قيام الساعة ــ أهل السنة والجماعة ــ
وهو الإيمان بالله ، وملائكته ، وكتبه ، ورسله ، والبعث بعد الموت ، والإيمان بالقدر خيره وشره

هذه أصول عقيدة أهل السنة والجماعة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://b3ran.mam9.com
F.R.F
.. ][ المدير العام ][ ..
.. ][ المدير العام ][ ..
F.R.F


ذكر
عدد الرسائل : 90
العمر : 31
الموقع : ITALY
العمل/الترفيه : طالب
تاريخ التسجيل : 12/10/2008

شرح العقيدة الواسطية ،،الشخ محمد بن العثيمين\ الشيخ صالح بن فوزان الفوزان...۞♥• ^ متجدد^ Empty
مُساهمةموضوع: تااابع   شرح العقيدة الواسطية ،،الشخ محمد بن العثيمين\ الشيخ صالح بن فوزان الفوزان...۞♥• ^ متجدد^ Icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 14, 2008 3:41 pm

Very Happy

استطرادا على نفي التمثيل والتشبيه:

نفي التمثيل أصح من نفي النشبيه لأنه هناك أوجه مشابهة باللفظ العام المشترك
بين صفات الخالق والمخلوق ولكن عند التخصيص يأخذ كل منهما صفاته الخاصة ..
فمثلا (اليد) اللفظ العام المشترك كلمة ( يد) لكن عند تقييدها ( يد فلان)
تأخذ الصفات الخاصة بها كاحتوائها على كف وخمسة أصابع أما ( يد الله)
فنؤمن بها ونفوض كيفيتها





نعود لقول المصنف رحمه الله:

بل يؤمنون بأن الله سبحانه " ليس كمثله شيء وهو السميع البصير " .
فلا ينفون عنه ما وصف به نفسه ، ولا يحرفون الكلم عن مواضعه ،

وهنا قاعدة عقدية ..
وهي أن أسماء الله مترادفة من حيث دلالتها على الذات متباينة من حيث دلالتها على الصفات

ولا يلحدون في أسماء الله وآياته ، ولا يكيفون ولا يمثلون صفاته بصفات خلقه ،

الإلحاد في أسماء الله هو العدول بها والميل عن حقائقها ومعانيها الصحيحة إلى معاني أخرى باطلة


وهو أنواع:
1- تسمية الأصنام بها
2- تسميته سبحانه بما لا يليق به أو بما لم يسمِ به نفسه كتسمية النصارى له أبا وكوصفه بالصفات التي لم يصف بها نفسه كالقديم وواجد الوجود وعلة فاعلة

3- وصفه سبحانه بما ينزه عنه من النقائص كقول اليهود ( إن الله فقير ونحن أغنياء)

4- جحد معانيها وحقائقها كقول الجهمية أنها ألفاظ لا تدل على معاني
ويقولون إن الله سميع بلا سمع وبصير بلا بصر فراراً من تشبيه سمعه بسمع المخلوق وبصره ببصر المخلوق

5- تشبيه صفاته بصفات خلقه سبحانه كقول الممثلة يده كيدي ...

لأنه سبحانه لا سمى له ولا كفوء له ولا ند له . ولا يقاس بخلقه سبحانه تعالى ،
فإنه سبحانه أعلم بنفسه وبغيره ، وأصدق قيلاً وأحسن حديثاً من خلقه .

أي أنه سبحانه لا نظير له يستحق اسمه وهو منزه عن ذلك سبحانه في ذاته وأسمائه وصفاته وأفعاله
وكيف يقاس الخالق الكامل بالمخلوق الناقص؟؟!


ثم رسله صادقون مصدقون ، بخلاف الذين يقولون عليه مالا يعلمون .
ولهذا قال سبحانه وتعالى : " سبحان ربك رب العزة عما يصفون * وسلام على المرسلين *
والحمد لله رب العالمين " ، فسبح نفسه عما وصفه به المخالفون للرسل ،
وسلم على المرسلين لسلامة ما قالوه من النقص والعيب


الرسول هو من أوحي إليه بشرع جديد
أما النبي فهو المبعوث لتقرير شرع من قبله
وهنا ثناء على الرسل بالمدح
ونزه نفسه سبحانه عن الأوصاف التي وصفه بها أهل الملل الباطلة
وسلم على المرسلين .. السلام بمعنى التحية وقيل من السلامة من المكاره
والعالمين .. كل من سوى الله


وهو سبحانه قد جمع فيما وصف وسمى به نفسه بين النفي والإثبات ،
فلا عدول لأهل السنة والجماعة عما جاء به المرسلون . فإنه الصراط المستقيم ،
صراط الذين أنعم الله عليهم من النبيين والصدقين والشهداء والصالحين .

وهنا منهج القرآن في الأسماء والصفات
فهو الصراط المستقيم أي الطريق المعتدل الذي لا تعدد فيه ولا انقسام
وهو طريق الأنبياء والصالحين
نسأل الله أن يجعلنا منهم


ومما سبق علينا أن نعلم أن نصوص الأسماء والصفات لا يدخلها المجاز
ولا يحق لأحد أن يصرفها عن ظاهرها لمعنى آخر
وكلما تعددت الأوصاف أظهرت محاسن الموصوف سبحانه



انتهينا من مقدمة المتن وسيتبع بإذن الله البدء في الآيات والصفات والرد على النفاة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://b3ran.mam9.com
mr.FaHaD




ذكر
عدد الرسائل : 119
العمر : 30
المزاج : دايـخ بـعالـم !.. بـايـخ ..}
تاريخ التسجيل : 12/10/2008

شرح العقيدة الواسطية ،،الشخ محمد بن العثيمين\ الشيخ صالح بن فوزان الفوزان...۞♥• ^ متجدد^ Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح العقيدة الواسطية ،،الشخ محمد بن العثيمين\ الشيخ صالح بن فوزان الفوزان...۞♥• ^ متجدد^   شرح العقيدة الواسطية ،،الشخ محمد بن العثيمين\ الشيخ صالح بن فوزان الفوزان...۞♥• ^ متجدد^ Icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 15, 2008 9:32 am

الله يجزاكـ بالخير جعلها في موزين حساناتكـ
دمت بخيررر اخوي What a Face
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الشمري

الشمري


ذكر
عدد الرسائل : 29
العمر : 34
الموقع : www.b3ran.mam9.com
العمل/الترفيه : طالب
تاريخ التسجيل : 25/11/2008

شرح العقيدة الواسطية ،،الشخ محمد بن العثيمين\ الشيخ صالح بن فوزان الفوزان...۞♥• ^ متجدد^ Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح العقيدة الواسطية ،،الشخ محمد بن العثيمين\ الشيخ صالح بن فوزان الفوزان...۞♥• ^ متجدد^   شرح العقيدة الواسطية ،،الشخ محمد بن العثيمين\ الشيخ صالح بن فوزان الفوزان...۞♥• ^ متجدد^ Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 26, 2008 11:57 am

الله يجزااااااكــ×خيرررر

جعله في موازين حساناتك

دمت بود
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شرح العقيدة الواسطية ،،الشخ محمد بن العثيمين\ الشيخ صالح بن فوزان الفوزان...۞♥• ^ متجدد^
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
..][?????????????????????????????? ][.. :: ..][ القسم العام ][.. :: ..][ الـمـنـتـدى الاسلامي ][..-
انتقل الى: